مواضيع اخرى - تحقیقات

ارشیف التحقیقات

اضغط هنا لقراءة المزید



Facebook
المراة بين تحديات الواقع ورهانات المستقبل

 

تحقيق  عادل الغرابي من بغداد 

 

لايجوز تكرار النشر دون الأشارة لمجلة سطور

 

3adel1
3adel
  • السابق
  • 1 of 2
  • التالي
الجنة تحت اقدام الامهات .... لطفا بالقوارير كلها احاديث نبوية مقدسة كلنا يقتدي بها ،فالمرأة هي السكينة والامان كأن تكون والدتك او زوجتك هي الجنة اما، وهي القارورة زوجة واختا وبنتا.
بعد تلك المقدمة اريد ان اروي لكم مشهدا دراميا شاهدته وانا في طريقي للمحكمة كي اكون شاهدا على زواج احد اصدقائي.. ما ان دخلت الى المحكمة حتى اندمج الصراخ مع الزغاريد والعراك مع احضان تلك الحالتين شاهدتها كي ارسم لتحقيقي الجديد تحت عنوان( العنف اسري )،الصورة.
ابتدأت اولا مع المجنى عليها وهي (ز,ع) سالتها عن عمرها فقالت: ابلغ من العمر 28 سنه وزواجي دام اربع سنوات انجبت فيها طفلان .. مشكلتي ان زوجي لا يعمل ومعتمد على والده في كل شيء, فلم استطع الاستمرار معه، فذهبت الى اهلي ولم يسال عني حينها اراد الطلاق ،واخذ الطفلين مني ليساومني .....اما الطلاق وعدم المطالبة باي شي حتى النفقة لأولاده اوان ياخذ الاطفال ،فلم اجد سوى( مؤسسه عمار الدولية )لرعاية النساء المعنفات اسريا.
اعتذرت من المرأة وسالتها اين مكان المؤسسة؟ اجابتني:
في اطراف بغداد الجديدة في منطقة العبيدي
.ذهبت الى ذلك المكان لألتقي بالمديرة هناك الست انعام عباس العامري.
بدانا نترامى اطراف الحديث عن تلك المؤسسة التي كانت ملاذا للنساء المعنفات اسريا والمطلقات.
حدثتنا قائلة :
نحن مؤسسه تعنى بالمعنفات اسريا مع ازواجهن، حيث نقوم بالمرافعة عنهن بتوكيل محاميات للدفاع عنهن ،والاتيان لهن بحقوقهن الزوجية، من مؤخر صداق ،او راتب يعيلها ( نفقة ) لها ولأطفالها .
• من اين تبدا حدود المؤسسة ؟
ج* تبدا من منطقه المشتل انتهاء بمنطقه المعامل
*ماهي انجازاتكم للنساء المعنفات؟
ج* نحن وبالاشتراك مع المتطوعات في دوائر الدولة وافراد الشرطة المجتمعية نقوم بزيارات رسميه لهن للتخفيف من ذلك العنف الاسري وتوكيل محاميات دون اجرة للمساهمة بإيتاء حقوقهن .لدينا انجازات اخرى كثيره، منها بناء مراكز صحيه ،وتوزيع رواتب للمعنفات .
ولنا تنسيق مع وزاره العمل والشؤون الاجتماعية، لتوفير رواتب لهن ايضا.
شكرنا الست انعام على فرصه اللقاء الجميل وودعناها ذاهبين الى رجال الفكر والادب كي نستنير بآرائهم عن اسباب العنف الاسري. .التقينا بالكاتب والاعلامي صباح زنكنة.
*س ما هي اسباب العنف الاسري؟
ج*قد يقال انه اهم عنف عندنا في الشرق ،وقد تروج المرأة كسلعة تباع وتشترى في سوق الذكور وسطوتهم وغيرها من العبارات .
وبهذا الصدد قد اتفق مع بعض ما يقال ولكني ارى ان هناك نقاط تفتخر بها المرآه العربية والعراقية على نساء الغرب ،بانها تكون مستقله في حمل لقبها العائلي في حين ان الغرب يذوب اللقب العائلي للمرأة لتحمل بدورها لقب عائله الزوج.
ان المرأة العربية والعراقية خاصه وجدت متنفسا كبيرا في مجال التمثيل السياسي وذلك ما نشاهده في البرلمان العراقي بحيث فاق ذلك الدول العربية ككل، فالمرأة الجزء الأكبر في المجتمع لا يستطيع الفرد الاستغناء عنها.
التقينا بالطبيب الاختصاصي (باطنيه )رضا الكعبي ، لنسأله:
• هل تأتيك نساء تعرضن للضرب من قبل ازواجهن ؟
• ج هناك الكثير من النساء يتعرضن للضرب من قبل الزوج ولكنهن يكتمن الامر الا على الطبيب وكأنهن يخفن على اطفالهن، ويتحملن الضرب والعنف!
• * ذهبت لأحدى المحاميات التي تتكفل بالدفاع عن الزوجات المعنفات لتشرح لي عن اسباب العنف الاسري.
• اخي العزيز كلها اسباب العوز والفقر وبعضها عدم وجود اطفال كون المرأة لا تنجب وحتى في حالة ان الزوج عقيم لكنه لا يظهره لأسباب رجولية وهناك اسباب كثيره .